حاضنة الإبداع التعليمي

حيث كل فكرة تسهم في بناء الإنسان!


مبادرة العفة الالكترونية

المشتركون


  • عطاف حسان أبو دحروج معلمة

  • إيمان نمر راضي

وصف المبادرة


فكرة المبادرة:

  تقوم هذه المبادرة على تبني مجموعة من الأنشطة الالكترونية والتربوية والمدرسية  التي تنمي روح المسئولية خلال تصفح وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت  واستخدام البرامج الالكترونية الحديثة لدي طالبات المدرسة ضمن قالب ديني أخلاقي مدعم بخبرات تقنية   بحيث يتم تنمية وتعزيز المعايير الدينية والأخلاقية لدى الطالبات  للحكم على أي  تصرف  يخص عملية التصفح الالكتروني والمشاركة فيها ، كما ويتم رفع قدرة الطالبات التقنية ( التكنولوجية )  في التحكم بدرجة الخصوصية  والأمن المعلوماتي أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ، ورفع قدرة الطالبات على حفظ الخصوصية أثناء استخدام الأجهزة الذكية وذلك من  أجل تنشئة جيل قوي قادر على تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في أي سلوك يقوم به.  وتنمية وعي ايجابي لدى الطالبات على مواجهة الأفكار الهدامة التي تنتشر عبر مواقع  التواصل  الاجتماعي. وتعزيز القيم الدينية لدي الطالبات فيما يخص  المشاركات والتفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي .وتنمية قدرة الطالبات على مواجهة المغريات والملهيات  التي تنتشر عبر شبكة الانترنت . بالإضافة إلى غرس القيم الاجتماعية الاخلاقية  الصحيحة التي تتناسب مع المجتمع الفلسطيني لدي الطالبات وتعزيز الانتماء للدين والوطن لديهن.

الهدف  من المبادرة: هدفت مبادرة العفة الالكترونية إلى تنمية روح المسؤولية خلال تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وعند استخدام الهواتف المحمولة من خلال تعزيز المعايير الدينية والاخلاقية وتنمية المهارات التقنية في مجال حفظ الخصوصية.

الفئة المستهدفة والمستفيدة

الفئة المستهدفة بصورة مباشرة : مجموعة من طالبات مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات بدأت بعدد 35  وزادت الفئة لتصل إلى 49 طالبة خلال مراحل تنفيذ المبادرة.

فئات مستهدفة بصورة غير مباشرة : في مرحلة متقدمة من المبادرة كانت هذه الفئة قادرة على أن تكون نواة لنشر مفاهيم العفة الالكترونية لمجموعة من الفئات منهم:

1- طالبات مدرسة الفالوجا  2- طالبات الإرشاد على مستوى مديرية شمال غزة وقد بلغ عددهن 23 طالبة من 12 مدرسة ثانوية  3-  مجموعة من أولياء الامور تمثلت في 20 سيدة من أمهات الطالبات 4-  متابعي صفحة المدرسة الالكترونية ومتابعي صفحات المعلمات القائمات على المبادرة .

أبرز الأنشطة :

- نشر مجموعة من المنشورات التي توضح مفهوم العفة الالكترونية وتعطي أفكار  حولها  على الصفحة الالكترونية للمدرسة .

- تنفيذ  مجموعة من الإذاعات المدرسية  حول موضوع العفة الالكترونية .

- تنفيذ معرض خاص بالعفة الالكترونية يعرض لوحات وجداريات وملصقات ومجسمات ومطويات تبرز موضوع العفة الالكترونية.

-  عمل لقاءات تربوية  ولقاءات وعظ وإرشاد عبر استضافة مجموعة من المختصين.

- تنفيذ دورة امن المعلومات لتعزيز الجانب التقني لدى الطالبات فيما يخص استخدام الهاتف المحمول ومواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت .

- نشر مجموعة من الفيديوهات التي تتحدث عن طرق حفظ الخصوصية  وعن تجارب شخصية حول موضوع الخصوصية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي  على الصفحة الخاصة بالمدرسة

- نفذت مجموعة من طالبات العفة الإلكترونية في المدرسة  دورة  على مدار  يومين استهدفت طالبات الارشاد في المدارس  الثانوية في مديرية شمال غزة وذلك  بالتنسيق مع قسم الإرشاد في مديرية شال غزة وإدارة مدرسة الفالوجا والمعلمات  المشرفات على المبادرة بهدف نشر ثقافة العفة الالكترونية إلى مدراس أخرى  .

-  تنفيذ ورشة عمل ولقاء مع أولياء الامور للتوعية بموضوع العفة الإلكترونية .

رؤية مستقبلية :

ضرورة تبني  ثقافة العفة الالكترونية من قبل الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم بهدف إدخال هذه الثقافة بكل جوانبها إلى صميم العملية التربوية وإدراج أنشطتها ضمن الأنشطة الرسمية للوزارة من خلال :

1- تعميم الأنشطة والدورات التدريبية التي اشتملتها المبادرة على جميع المدارس الثانوية في قطاع غزة ضمن الخطة السنوية الرسمية لقسم الأنشطة

2- اعتماد فكرة أسبوع العفة الالكترونية في المدراس الثانوية على غرار أسبوع  المكتبات وغيرها من الانشطة الموجودة في قسم الأنشطة في مديرات التربية والتعليم.

الأهداف


  • هدفت مبادرة العفة الالكترونية إلى تنمية روح المسؤولية خلال تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وعند استخدام

مكان التنفيذ


  • مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات

الوثائق


التوثيق



شارك هذه المبادرة


المزيد من مبادرات أزهار الحداد