وصف المبادرة
التفكر في خلق الله كأحد أهداف تعلم الأحياء، والتعلم بالعمل وتغيير فكرة الطالبات عن جمود علم الأحياء وكونه مادة حفظ وتذكر، وتعريفهن إلى إمكانية التعلم دون قتل الكائنات الحية بل إطلاق سراحها بعد التعرف إلى خصائصها، ثم استغلال حبهن للتصوير في أن يوثّقن مشاهداتهن للكائنات الحية في البيئة من حولهن، تسهيل رحلتهن في منهاج تصنيف الكائنات الحية الذي يتم تدريسه في الفصل الثاني للصف الحادي عشر علوم.
وخلصت المبادرة إلى النتائج التالية:
1- طالبات أكثر ارتباطًا بالبيئة، رفيقات بالكائنات الحية .
2- طالبات يربطن بين العلم النظري والعمل .
3- كتاب مصور يشكل موسوعة مصغرة عن الكائنات التي تمت مشاهدتها في قطاع غزة وتصويرها .
4- وثائقيات قصيرة يتم رفعها على صفحة المبادرة .
التوصيات والنظرة المستقبلية:
1- تعميم التجربة من خلال توضيحها لمعلمي الأحياء في المدارس المختلفة .
2- عمل نسخة أكبر من الكتاب في الأعوام القادمة بحيث يضم عددًا أكبر من الكائنات الحية في البيئة الفلسطينية .
3- تصميم موقع على الإنترنت يضم الصور والفيديوهات الوثائقية بحيث يرفق بها توصيفٌ لما تم تصويره في الفيديو .
4- تخصيص كتاب مستقل لكل مملكة من الممالك الحية، وإضافة المملكة النباتية إلى العمل .

















