حاضنة الإبداع التعليمي

حيث كل فكرة تسهم في بناء الإنسان!


قطوف الحصاد لطالبة تجيد لغة الضاد

المشتركون


  • عبير طلال عبد الحميد النادي مديرة مدرسة

  • نعمة مصباح رمضان الحواجري

وصف المبادرة


إيماناً منا بأن لكل واحد منا دور في حياة الآخرين ومن منطلق رؤية المدرسة في حق كل طالب في الحصول على قدر كافٍ من الاهتمام والرعاية والتعليم يتناسب مع إمكانياته وقدراته التي تختلف من طالب لآخر , لاسيما أن هناك بعض الطلبة تتفاوت قدراتهم وكذلك المستوى القرائي والكتابي لهم , من هنا انطلقت مبادرة ( معاً لحصاد طالبة تجيد لغة الضاد ) لتنمية قدرات الطلبة في القراءة والكتابة والأخذ بيدهم إلى كل إنجاز يحقق ذاتهم من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى ألا وهو معاً وسوياً من أجل جيل ٍ يجيد القراءة والكتابة لاسيما أنها ركيزة أساسية لمبحث اللغة العربية خاصة وباقي المباحث الدراسية عامة . وقد تم تصميم وتنفيذ العديد من البرامج الهادفة والممتعة لتحقيق هذا الهدف ومنها:

- أمة اقرأ لابد أن تقرأ:

هذا البرنامج يستهدف أربع طالبات يعانين من ضعف في القراءة حيث أنهن لا يميزن الحروف، حيت تم تصميم خطة علاجية لهذه الفئة من الطالبات حيث يتم تدريبهن على كتابة الحروف و تهجئة المقاطع وكذلك تركيب مقاطع لتكوين كلمات ثم قراءتها وتتناول هذه الخطة الحرف تلو الآخر من حروف اللغة العربية.

- بسن الأقلام نبدد الظلام:

 وهو برنامج يستهدف الطالبات اللواتي يعانين من ضعف شديد في مهارتي القراءة و الكتابة حيث تم تصميم خطة علاجية لهذه الفئة لمساعدتها على اكتساب مهارتي التهجئة و القراءة و كذلك مهارة الكتابة، وفي أثناء تنفيذ هذه الخطة يتم تنفيذ العديد من الألعاب التربوية لجذب انتباه الطالبات.

- تم تنفيذ العديد من البرامج لرعاية الطالبات المتفوقات ومنها:

مأدبة المبدعين:

هو عبارة عن تجهيز جلسة في الغرفة الصفية تضم العديد من الأنشطة الإثرائية التي تعزز المعلومات و تنمي التفكير ، و تنفذ الأنشطة بعد أن تنجز الطالبة الأنشطة المكلفة بها في الحصة فتتوجه نحو المأدبة و تختار النشاط الذي تريده و تقوم بتنفيذه.

بصمة أناملي:

في هذا البرنامج تقوم الطالبات بتصميم أشغال يدوية و تكون على شكل ألبوم تكتب فيه ملخصات لما تعلمته ، وهذا النشاط يسهم في الترفيه عن الطالبات و تثبيت المعلومات لديهن على غرار استراتيجية التعلم باللعب.

جال بخاطري:

حيث يتم تزويد الطالبات وبشكل مستمر بصور خاصة في الدروس المقررة وتعبر الطالبة عما يجول بخاطرها عند رؤية الصورة، وقد تم توظيف العديد من طرق التدريس والدراما ومسرحة الدروس.

ولا ننسى دور ولي الأمر في متابعة ابنه في البيت لذا تم التواصل مع أولياء أمور الطلبة لتوضيح فكرة المبادرة ومدى تأثيرها على تحسن مستوى تحصيل الطلبة كما تم اطلاعهم على البرامج المنوي تنفيذها مع أبناءهم ومدى أهمية أن يكون هناك شراكة حقيقية بين المدرسة والأسرة لذا وجب أن يقوم كل منهم بالدور المنوط به لتحقيق هدف المبادرة .

الأهداف


  • تنشئة جيل قارئ ينتمي لوطنه و يعتز بلغة دينه .

  • تبسيط اللغة لتمكين الطالبات من امتلاك المهارات الأساسية " القراءة و الكتابة " لمساعدتهن على تحقيق

  • زيادة دافعية الطالبات نحو التعلم من أجل التفاعل بلا حدود .

  • تهيئة بيئة مدرسية صديقة مناسبة للتعلم لجميع الطلبة .

  • قيق مبدأ التعلم للجميع لإتاحة الفرصة للطلبة ذوي الحالات الخاصة و الظروف الصعبة للتعلم بصورة صحيحة .

  • توظيف الألعاب التربوية الهادفة و الدراما و الأناشيد والتعلم بالأقران و السرد القصصي كأساليب لبناء نم

مكان التنفيذ


  • مدرسة الفارابي الأساسية ب المشتركة

الوثائق


التوثيق



شارك هذه المبادرة


المزيد من مبادرات عبير النادي