حاضنة الإبداع التعليمي

حيث كل فكرة تسهم في بناء الإنسان!


العيادة القرائية بناء جيل معرفي قارئ ومنتج

المشتركون


  • أ.محمد الشيخ خليل مشرف تربوي

  • د.رحمة عودة نائب إداري

  • أ.رحاب حليوة معلم لغة عربية

  • أ.زينب نجم معلم لغة عربية

  • أ.زينب راضي

وصف المبادرة


ترتكز فكرة المبادرة على محو الأمية لفئة من طالبات الصف الخامس والسادس اللاتي تعانين من أمية القراءة والكتابة وذلك لتمكنهم من الإنخراط  فى مجتمعهم والقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة .

تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى تمكين الطلبة الأميين من الاستمرار في المدرسة ووقايتهم من خطر التسرب نتيجة الأمية ويمر ذلك عبر تمكين المعلمين مهنيًا فيما يتعلق بالتدريس الداعم لمجتمع معرفي من خلال تحقيق الأهداف الاجزئية التالية:

* العمل على رفع مستوى جودة الأداء المدرسي مما يحد من ظاهرة الأمية بين طلبة المدارس.

* تفعيل دور المجتمع عبر مبادرات مجتمعية تهدف إلى توفير مزيد من الدعم لدور المدرسة في الارتقاء بأبنائنا الطلبة.

* بناء هوية ذاتية للمتعلم من خلال إعادة بناء تصورات جديدة لديه

* تغيير طبيعة العلاقة بين المدرسة والمجتمع وزيادة التفاعل بينهما

* توفير تعليم حافز يدفع بالطلبة الأميين إلى الاندماج في المجتمع المدرسي والمشاركة فيه بفعالية.

* اكتساب الطلبة عينة الدراسة خبرات مهارية بناءة فيما يتعلق باللغة العربية .

* توظيف الطلبة المهددين بالانقطاع عن المدرسة-بسبب الأمية-المهارات الحياتية والمعرفية التي سيتم تدريبهم عليها في الحياة

* اكتساب المعلمين مهارات إعادة بناء الطالب الأمي نفسيًا واجتماعيًا ليكون فاعلا في مجتمعه.

* اكتساب المعلمين القدرة على فهم وممارسة دور المدرسة كفضاء جديد للمواطنة والانتماء والقيام بدورهم المنشود في برنامج الدعم التربوي للطلبة المهددين بالانقطاع عن المدرسة.

* قدرة المعلمين على اختيار وتشكيل مجموعات داعمة من الطلبة العاديين بهدف المساعدة في إعادة تشكيل العوامل المناهجية والعلائقية والثقافية المكونة للخدمات المدرسية والمجتمعية والمقدمة لفئات الطلبة المهددين بالانقطاع عن المدرسة.

* مساهمة المعلمين في أداء أدوار فاعلة في المنظومة المدرسية تسهم في تطوير المنظومة المجتمعية.

* تشكيل وتطوير بصيرة المعلمين حول أدوارهم في توجيه تفكير طلابهم الوجهة الصحيحة نحو الدور الفاعل في المجتمع.

الفئة  المستهدفة 

مجموعة من طالبات  الصف الخامس والسادس الأساسي الأميين والمهددين بخطر الانقطاع عن الدراسة أو التسرب والتي كان عددهم ثماني عشرة طالبة ..

الأهداف


  • تمكين الطلبة الأميين من الاستمرار في المدرسة ووقايتهم من خطر التسرب نتيجة الأمية ويمر ذلك عبر تمكين

  • العمل على رفع مستوى جودة الأداء المدرسي مما يحد من ظاهرة الأمية بين طلبة المدارس

  • تفعيل دور المجتمع عبر مبادرات مجتمعية تهدف إلى توفير مزيد من الدعم لدور المدرسة في الارتقاء بأبنائنا

  • بناء هوية ذاتية للمتعلم من خلال إعادة بناء تصورات جديدة لديه

  • تغيير طبيعة العلاقة بين المدرسة والمجتمع وزيادة التفاعل بينهما

  • توفير تعليم حافز يدفع بالطلبة الأميين إلى الاندماج في المجتمع المدرسي والمشاركة فيه بفعالية

  • اكتساب الطلبة عينة الدراسة خبرات مهارية بناءة فيما يتعلق باللغة العربية

  • توظيف الطلبة المهددين بالانقطاع عن المدرسة-بسبب الأمية-المهارات الحياتية والمعرفية التي سيتم تدريبه

  • اكتساب المعلمين مهارات إعادة بناء الطالب الأمي نفسيًا واجتماعيًا ليكون فاعلا في مجتمعه

  • مساهمة المعلمين في أداء أدوار فاعلة في المنظومة المدرسية تسهم في تطوير المنظومة المجتمعية

مكان التنفيذ


  • الزيتون شارع البساتيين مدرسة المجدل "ب"

الوثائق


التوثيق



شارك هذه المبادرة


المزيد من مبادرات عزيزة شرير